البريد الالكترونى

اشكال ومواصفات الجناح



التعرف على اجنحة الحمام الزاجل من اهم الامور

أجنحة الحمام الزاجل
ان جناح الحمام الزاجل يقوم بعمل المحرك والجناح فى الطائرة . وتسمى الريشات العشرة الاولى فى الجناح بالقوادم او الريش الامامى للجناح , وباقى الريش الخوافى او الريش الثانوى للجناح , وتقوم القوادم بعمل المحرك ولكن بدلا من ان تتحرك حركة دائرية كما فى الطائرة فأنها تتحرك كحركة المجداف , ففى حركة الدفع لأعلى تكون القوادم بجانب بعضها و فى مستوى سطحى , بينما فى عودة الجناح الى موضعه الاصلى منبسطا تكون الريشات متفرقة لتجنب مقاومة الهواء . بينما تقوم الخوافى بعمل الجناح فى الطائرة (للأتزان) و يكون وضع الخوافى متجاورا دائما اثناء الطيران , وعندما تحط الحمامة فانها تستعمل جناحيها و ذيلها كمقاوم للهواء لانهاء حركة الطيران .



كما يستخدم الحمام جناحية فى التطاحن او المشاجرة مع الحمام الاخر كما يستخدمها كسلاح وقائى اذا ما كان تحته زغاليل او كان محضن لبيضه , وكلما كانت الريشات الثلاثة الاولى ( وهى من الخارج: الصمة والعديلة وعديلة العديلة ) متساوية فى الحذا كلما كان ذلك اقرب الى النموذجية , مع ملاحظة ان هذه الريشات الثلاث تمد الحمام بأكبر قوة اثناء طيرانه .


ومن الملاحظ اختلاط الامر على بعض الهواة المبتدئين فى تقيم الجناح فى ظل وجود اشكال مختلفة للجناح (حمام المسافات الطويلة , المتوسطة , القصيرة) وهنا اذكر لهم ان الامر سهل من حيث القاعدة الاساسية اذ ان يجب ان يكون ريش الجناح كله مرتب و على حذا واحد وليس طول واحد(وهذا خطء لفظى شائع) اذ ان الخوافى فى الغالب تكون ذات طول واحد وان اختلف سمك الريشة ثم يبدأ الريش فى التدرج فى الطول كلما اتجهنا الى الريشة الصمة دون ان تكسر ريشة او اكثر الحذا لريش الجناح , بينما نجد الاختلاف بين الاجنحة فى حمام المسافات المختلفة ان شكل الريشات الثلاث الاوائل من الخارج (الصمة , العديلة , عديلة العديلة) هو الفاصل فى تحديد نوع الجناح حيث نجدهم فى حمام المسافات الطويلة يتدرجن فى الطول بحيث تكون الصمة هى الاطول ولاكن لا مساس لحذا الريش مما يجعل شكل الجناح عند بسطه مدبب فى نهايته بينما فى حمام المسافات المتوسطة والقصيرة فان التدرج لهذه الثلاث ريشات يقف بحيث يكنوا كلهم طول واحد تقريبا وهذا ايضا دون المساس لحذا الريش مما يجعل الجناح اثناء بسطه غير مدبب (مما يجعل الامر معقد للهواة المبتدئين عن شكل جناح الحمامة اثناء التقليب) ولهذا اقول لهم هناك فرق بين تساوي الريش فى الحذا و تساويه فى الطول , فالتساوى فى الطول خطء لفظى شائع يعنى به التساوى فى الحذا الا فى حالة الثلاث ريشات الاوائل فى جناح المسافات القصيرة.






كما ان الفراغ بين الثلاث الريشات المعنية يفرق بين حمام المسافات اذ نجده واضح بشكل كبير فى حمام المسافات الطويله مما يؤهله للسباحة فى الهواء باسطا جناحية للراحة اثناء الطيران , بينما تأخذ هذه الفراغات فى الاختفاء فى حمام المسافات المتوسطة والقصيرة حيث يحتاج الفرد الى قوة فى كل دفعة بجناحه مع السرعة فى عدد الخفقات للجناح (خاصتا فى حمام المسافات المسافات القصيرة) وهذه اخوتى هى القعدة الاساسية للتفريق والتى يبنى عليها الهواة نظريا تهم كل على حدى فنجد منهم من اعطى حمامه ذى الريش العريض نتائج سارة فى المسافات الطويلة , والذى اعطى حمامه ذى الجناح القصير نتيجة مفرحة فى المسافات القصيرة فيعتبرون هذا قاعدة اساسية للتفرقه بين اجنحة الحمام , فتكثر الاوصاف للاجنحة لكن اؤاكد لهم ان هذه عوارض خاصة بدم حمامهم فقط قد تنفعهم ملاحظاتهم لتلك العوارض على حمامهم ولاكن لا تتناسب مع غيرهم وهنا يظهر الهاوى المحترف الذى يلاحظ حمامه و يجمع الصفات التى تحرز معه تقدم ولكن حذارى من ان يتخذ من تلك العوارض قانون حيث انه قد يدخل دم جديد لحمامه فيجب اثناء الدمج الا يعامل الحمام الجديد بما يناسب دم حمامه حسبا منه ان هذا قاعدة اساسية .





ونجد انه فى وقفة الحمام العادية , وعندما يضم جناحيه الى جانبيه يلاحظ ان المسافة بين نهاية الجناحين و نهاية الذيلتقترب من 3\\4 بوصة وهذا يعتبر البعد المثالى .

وسرعة طيران الفرد و تحمله مشاق الطيران تتوقف على جناحيه اللذين يجب ان يكونا سميكين ممتلئين بالعضلات , كما يجب ان تكون مقدمة الجناح لا اعوجاج فيه ولا نتوء , واذا ما فردنا جناح الحمام نلاحظ وجود ريش قصير وكثيف اعلى واسفل مقدمة الجناح و يسميه الهواة (النواعم) وهويمنع تسرب الهواء والماء قدر الامكان الى جسم الطائر الذى يجب ان يكون دافئا دائما.

ولما كان وجود اى عيب بالجناح يؤثر على الطيران يجب ان نحترس اثناء امساكنا للحمام حتى لا نصيبه بأى أذى , وألا يكون ذلك اثناء طيرانه خوفا من ان ينكسر الريش او تتأثر العظام .

واذا حدث وكسرت أحدى الريشات وكان ذلك فى غير موسم السباقات او كان ذلك الفرد لن نتسابق به فمن المستحسن ترك الريشة كما هى الى ان يمر الحمام بمرحلة القلش .

ولكن ما العمل اذا كسرت الريشة اثناء موسم السباقات ؟

فهل نشترك بالفرد وهو مكسور الريش ام نخرجه من السباق؟

والاجابة بالنفى فى كلتا الحالتين حيث انه مرفوض السباق بالطائر على هذا الوضع رفضا مطلقا ولكن ان كان الفرد عضو حيوى فى فريق السباق هذا العام فاننا نقوم باصلاح الريشة قبل السباق به على هذا النحو:

اولا:- الكسر البسيط ويظهر على شكل التواء بسيط او حاد فى الريشة وهذا نقوم اصلاحه بغمس الريشة فى ماء ساخن مدة من 20-30 ثانية فنجد انها تاخذ وضعها الطبيعى دون تدخل وان لزم الامر ان تعدل الالتواء بأناملك و بحذر بعد غمسها مباشرتا فلا ضير من ذلك .

ثانيا:- الكسر الكامل وهوان يفصل تماما جزء من الريشة بعد الكسر وهنا نصلح الريشة بتركيب الجزء المكسور او جزءمشابه له و يستحسن ان يكون نفس اللون لان الحمام يميز الالوان فلا ينزعج منها , ونفعل هذا على النحو التالى نحضر الريشة المكسورة او ريشة مشابهه لها و نحضر ابرة طولها 2 سم ثم ندخلها لمنتصفها فى الريشة المكسورة وهذا كى نعمل لها محل بها ونكرر الامر مع الجزء المطلوب تركيبه , ثم نغمس الابرة لمنتصفها فى الصمغ و نركبها فى جزءالريشة المراد تركيبه ونتركها لتجف ثم نغمس طرف الابرة الاخر فى الصمغ ونركبه ومعه الجزء اللاسق به مسبقا فى الريشة المكسورة و بعد مرور من 3-5 دقائق على تركيب الجزئين و نحن ممسكين بالفرد نتركه تحت الملاحظة فى صندوق التفريخ لمدة عشر دقائق لنطمئن ان الريشة لم تنزع لحالها او عن طريق الفرد نفسه وهنا اوجه النظر الى ثلاث نقاطة هامة:

اولا:- يجب ان نراعى توجيه الجزء المركب مع مواجهة الريشة المكسورة وألا فلا نفع من هذه العملية .

ثانيا:- يجب ان نتأكد من امكنية الصمغ ليست كثيرة حتى لا يلتصق بها باقى الريش .

ثالثا:- يجب الا نحاول معرفة مدى قوة التصاق الجزء المركب مع الريشة المكسورة .

وانه لمن الافضل ان يتنازل الهاوى عن طموحه فى السباق لموسم ما , من ان يرسل للسباق فرد مكسور الريش او ناقص بعض ريشه , لان الفرد لن يعود فى هذه الحالة من مهمته وان عاد فهو مخفق لا محالة


--------------------------------------------------------------------------------------


ترتيب سقوط الريش The moult

الحمد الله والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام .
إلى الحبيب القائل :
أفضل المؤمن العالم الذي إن احتيج إليه نفع وإن استغنى عنه أغنى نفسه .
وعنه أيضا :-
العلم خزائن مفاتيحها السؤال ألا فاسألوا فإنه يؤجر فيه أربعة السائل والعالم والمستمع والمحب لهم .
وأخيراً قول رسولنا الكريم :
إذا مات أبن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد يدعو له .
موضوعنا اليوم هو موضوع مهم جداً لطالما قرأنا عنه ولكن بطريقة مفصلة.

القلش أو القلش
The Moult

هو تغيير الطائر لريشه وهي عملية طبيعة ويبدأ من الطيور الصغيرة في عمر 6 أسابيع حيث تغير زغبها ويبدأ ظهور الريش الملون لها .
والطيور الكبيرة تبدأ في تغير ريشها بصفة دورية في أواخر الصيف حيث يتكون ريش جديد بدلاً من المتهالك القديم, بعض المربين يعتبرون فترة القلش من الفترات الخطيرة في حياة الطائر وهذا غير صحيح طالما أن الطائر يحصل على تغذية كافية لاحتياجاته للمحافظة على حياته ولتغذية صغاره وأيضا لتكوين الريش الجديد .
ولكن يجب مراعاة أنها تكون عرضه للمهاجمة بالأمراض أثناء تغيير الريش.
يعتقد ان السبب في القلش هرموني حيث وجد Larionov. Krizenecky. Podhardsky
Cole and Halt. 1928 وجدوا أن هناك تأثيراً لغدة الثيرويد على إدخال الطيور في القلش .
ولكن البعض الآخر أوضح أنه ليست غدة الثيرويد وحدها ولكن غدد أخرى مثل الثيمس (Thymus) الزعترية .
وفي مزرعة حمام (Palmetto) تمت متابعة :
سنة 1936 ذكر من Red grizzled خليط مكون من 2/1 هومر , 20/1 كارينو وفقس في 23 مارس عام 1936.
وفي عام 1937 ذكر من نوع هومر فقس 3 مارس 1937
وفي عام 1938 أنثى من الهومر فقس 26 فبراير 1938.
وتم ترقيم ريش الأجنحة وتسجيل العمر باليوم الذي سقطت فيه الريشة .
ريش القوادم : عددهم 10 ريشات في الطيران وهي الريشات في مقدمة الجناح يليهم 12 هن ريشات الطيران الثانوية .
أول ريشة قوادم في الثلاثة أنواع يتم التخلص منها في عمر 6-7 أسابيع والريشات العشر الأولى (ريشات الطيران الطوال) على التوالي والريشة العاشرة سقطت تقريباً في عمر 6 شهور من الفقس.
ولوحظ أن الريشة التي سقطت تبدأ الجديدة في الظهور وتسقط الريشة التالية عندما تكون السابقة لها الجديدة وصلت إلى نصف طولها مضت مدة حوالي شهرين من سقوط الريشة الأولى والثانية:
ترتيب سقوط الريش
الريش الثانوي (Secondary’s)
سقوط الريش الثانوي ليس متسلسلاً او متتابعاً مثل القوادم ولا يوجد نظام محدد له فقد لوحظ أنه عام 1938 نفس الريشة رقم 10 سقطت أولاً بينما في عام 1936 الريشة رقم 1 سقطت أولاً قيل الريشة رقم 10 حيث سقطت الريشة رقم 9 ثم الريشة رقم 8.3.2 ثم 7.5.4 وآخر ريشة رقم 6.
بنما في الجناح الأيمن سقطت الريشة 5 أولاً ثم 7.4 وهكذا والريشة رقم 6 كانت الأخيرة.
وقد لوحظ أن 66.7% من الريشات القوادم في كلا الجانبين الأيمن والأيسر تسقط معاً أو بفارق يوم أو يومين.
بينا في الحواف هناك عدم تشابه في الجانبين الأيمن والأيسر يبلغ حوالي 36.63% في ترتيب سقوط الريش.
وسقوط ريش الذيل 50% من الريش يسقط في نفس اليوم من اليمين إلى اليسار وحسب الترتيب التالي يوجد 12 ريشة على كل جانب ويسقط ريش الذيل عندما تسقط الريشة السادسة السابعة من الريش الأولى للجناح, وأول ريشتان تسقطان هما اللتين تقعان من الريشتان الوسطيتان أي هما رقم 5 يمين ويسار ويسقطان في نفس اليوم أو بفارق يوم واحد عند عمر 3.5 شهر من فقس البيض ثم رقم 3 يمين ويسار ثم رقم 4 يمين ويسار وآخر ريشتان تسقطان رقم 2
القلش الشاذ أو المشوه:-
قد يحدث هذا السبب عدم انتظام سقوط ريش الطير الكبير أو ريش الذيل أو يحدث نمو ريش جديد ذابلاً بسبب نقص في المواد الغذائية او ضعف عام او حدوث ضرر حويصلة الريشة, وهنا لا ينصح بإزالته لأنه سيكون بدلا منه أسوأ.
وقت القلش تحدد ويتأثر بعوامل عديدة ويتابين بين الأفراد تبعاً للظروف البيئية والتغذية والأمراض والحوادث.
تأثير الموسم :
الطيور الكبيرة تسقط ريشتها الأولية الأولى رقم 1 تقريباً في شهر مارس وقد ذكر Chamberlain (1907) ان القلش يبدأ في بدايات الربيع ويصل القلش لقمته في أغسطس وسبتمبر وينتهي القلش مع تجديد الريشة رقم 10 الأولية تقريباً في شهر نوفمبر وبعض الأحيان يتأخر إلى ديسمبر ويأخذ مدة حوالي 6 شهور من سقوط الريشة الأولى إلى تجديد الريشة رقم 10 .
الطيور الصغيرة التي تفقس بين يناير ويوليو تبدأ القلش في عمر 6 أسابيع وبنفس نظام الكبار ,والطيور التي تفقس في شهر فبراير تكون بطيئة في عملية القلش أما الطيور التي تفقس في أواخر يونيو لا يحدث لها القلش كاملاً وإنما تسقط فقط الريش الصغير للجسم ولكن ليس ريش الطيران أو الذيل.
تأثير الضوء على القلش :
الضوء نفسه أو ضوء الشمس له تأثير قليل على القلش ولكن لا توجد دراسات دقيقة على هذا الموضوع.
تأثير الأمراض :
الحالة الصحية لها تأثير محسوس على القلش ويختلف تأثيرها على حسب نوع المرشح وشدته حيث يعاني الطير ويكون منهار ومن الممكن أن يتوقف القلش .
ولذلك فإن القلش وتكوين ريش جديد صحي دليلاً جيداً على حالة الصحية للطائر.
تأثير التغذية :
التغذية لها تأثير كبير على القلش وخلال مراحل النمو السريع للريش(أغسطس – سبتمبر - أكتوبر) لا بد أن يحصل الطير على كميات كافية من الغذاء وخاصة البروتين.
وإذا حدث نقص في الكمية او في العناصر الغذائية فإنه يحدث حالة من الثلاثة الآتية:-
1- يتوقف الطائر عن الإنتاج (التناسل)
2- الزغاليل المنتجة تحصل على تغذية ضعيفة مما يؤدي إلى ضعف النمو.
3- الطائر يعاني من والقلش يكون غير منتظم أو يكون مشوهاً.
القلش الإجباري :
كيف نشجع الحمام على الدخل في القلش هذا سؤال مهم جداً في حالة الحمام؟
فأحيانا المربي يرغب في تشجيع الحمام على الدخول في القلش حتى تكون طيوره ذات ريش جديد قبل موسم السباقات فقد لوحظ:
لطالما أن هناك علاقة مباشرة بين القلش والتغذية فإن القلش يمكن أن يكون يحدث لو تم إزالة الغذاء من أمامه لمدة 24 ساعة أو تقليل عدد الوجبات من 2 وجبة على وجبة واحدة, ومجرد حدوث القلش نعود للتغذية الطبيعية مرة أخرى لغرض تكوين ريش صحي وجديد.
وعموماً معظم المربين في أوروبا ينصحون بفصل الذكور عن الإناث وإيقاف التربية أثناء القلش وبصفة خاصة لطيور المعارض أو السباقات أو الطيران.
عملية توقيف الإنتاج خلال القلش تكون مرغوبة وخاصة في الجو البارد ولكن في المناطق الحارة نجد أن الزغاليل المنتجة لا تكون ضعيفة أو أقل من مثيلاتها في عمر أو وقت القلش, وعند الانتخاب لطيور التربية الصغيرة تنتخب من الأزواج التي تضل تنتج أثناء القلش

 ويجب الانتباه عزيزي الهاوي الى انه عندما تقوم بتزويد الطيور بنوعيه جديده من الحبوب وبكميات كبيره او عندما تقوم بتقديم الفتمين للطيور بكميه كبيره تعود الطيور للقلش مره اخرى حتى ان كانت قد انهت فترة القلش للتو لذا يجب على الهاوي ان يحافظ على التغذيه بشكل صحيح ومنتظم لكي لا يخسر موسم السباقات التي كان ينتظره طوال العام ويعود للصفر مره اخرى







هناك 4 تعليقات: